TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سابك" توضح سياستها العامة بعد استحواذ "أرامكو" على 70% من أسهمها

"سابك" توضح سياستها العامة بعد استحواذ "أرامكو" على 70% من أسهمها
مقر تابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
سابك
2010
-5.74% 73.90 -4.50

الرياض ـ مباشر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عن استمرار المسار العام لأعمال وأنشطة الشركة، بعد إتمام صفقة استحواذ أرامكو السعودية على 70% من أسهمها.

وأوضحت "سابك" في بيان لـ"تداول"، اليوم الأربعاء أنها ستستمر كشركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية، وسوف تستمر على العمل وفق الإطار التنظيمي لها وعلى ممارسة أعلى معايير الحوكمة.

وأكدت الشركة أن حصة الـ (%30) المتبقية من أسهم شركة (سابك)، المطروحة للتداول العام، لن تكون جزءاً من الصفقة.

وقالت إن مجلس الإدارة سيستمر في تمثيل جميع المساهمين، وبذل واجبي العناية والولاء في إدارة الشركة وكل ما من شأنه صون مصالحها وتنميتها وتعظيم قيمتها.

وتابعت: "ستستمر سياسة توزيع الأرباح على مراعاة وضع الشركة المالي وتدفقاتها النقدية وخططها التوسعية والاستثمارية وما تنتهجه (سابك) باستمرار وذلك بإعطاء عائد منافس للمساهمين مع الحفاظ على وضع مالي قوي ومستقر للشركة".

استراتيجية "سابك"

ستكون استراتيجية شركة (سابك) داعماً أساسياً لاستراتيجية شركة (أرامكو السعودية) ورافداً صناعياً لدعم رؤية المملكة (2030).

بالتعاون مع شركة (أرامكو السعودية)، ستكون شركة (سابك) ذراع النمو لها في صناعة البتروكيماويات مما يعزز استراتيجية (سابك) في أن تصبح الشركة الرائدة عالمياً في مجال البتروكيماويات.

ستعمل الشركتان على التكامل الاستراتيجي والتشغيلي بين قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والمعالجة وقطاع البتروكيماويات الذي يهدف إلى تنمية مصالح الشركتين وتعظيم قيمتهما.

ستحرص شركة (سابك) على المحافظة دائماً على تصنيفها الائتماني القوي على أساس مستقل.

من المتوقع أن يكون لهذه الصفقة فرص واعدة تهدف إلى تنمية مصالح الشركتين وتعظيم قيمتهما وتعزيز الفرص الوظيفية فيهما.

الآثار المالية للصفقة

ستواصل شركة (سابك) دفع زكاتها اعتباراً من نفاذ اللائحة التنفيذية المقترحة لجباية الزكاة الصادرة عن الهيئة العامة للزكاة والدخل. كما تظل شركة (سابك) خاضعة لأنظمة الضريبة والدخل المعمول بها وإجراءات الإفصاح عنها.

لا يوجد أثر مالي على مجموع حقوق الملكية الموحدة ولا على صافي الدخل الموحد المتعلق بمساهمي شركة (سابك) نتيجةً لمواءمة السياسات المحاسبية. (مرفق مزيد من التفاصيل).

كما تجدر الإشارة إلى أن حقوق والتزامات المساهمين الواردة في الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية ستنطبق على شركة (أرامكو السعودية)، وفيما يخص هذه الصفقة.

ولا يجوز لشركة (أرامكو السعودية) التصرف في أسهمها خلال الستة الأشهر التالية لاستحواذها على هذه النسبة دون الحصول على موافقة مسبقة من هيئة السوق المالية ووفق الشروط التي تحددها.

وأعلنت أرامكو السعودية، اليوم الأربعاء، عن إتمام صفقة الاستحواذ على حصة نسبتها 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة.

ترشيحات:

صفقات خاصة على 70% من أسهم "سابك" بقيمة 259 مليار ريال

"سابك" تقرر توزيع 4.5 مليار ريال عن النصف الأول لعام 2020

مساهمو "سابك" يقرون تعديل عدد من مواد النظام الأساسي

وكالة: أرامكو السعودية تجري محادثات لاقتراض 10 مليارات دولار لصفقة "سابك"